الثانوية التأهيلية مصطفى المعاني


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوحدة4/الم2 نضال المغرب من اجل تحقيق الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ELHOR
Admin
avatar

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: الوحدة4/الم2 نضال المغرب من اجل تحقيق الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية   السبت مايو 24, 2008 10:35 pm

الوحدة4/الم2 نضال المغرب من اجل تحقيق الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية
ﻧ : الحسين اوبنلحسن


مقدمة: عرفت الحركة الوطنية المغربية تطورا وتحولا خلال مسارها التاريخي في مواجهة سلطات الحماية.فبعد المقاومة المسلحة مـــــن 1912الى1934مع تنفيذ الحماية.انتقلت إلى مقاومة سلمية سياسية كحركة وطنية مطالبة بإصلاحات تحت نظام الحمايةمابين1930-1939
لتنتقل مابين1939-1956 إلى حركة مطالبة بالاستقلال مع العودة إلى العمل المسلحة والفدائي.فماهي مظاهر المقاومة السلمية(الحـــركة الوطنية) في المغرب للاحتلال?. وماهي الجهود التي بدلها المغرب لاستكمال وحدته الترابية بعد 1956?.
I-الحركة الوطنية وتطور المقاومة السياسية مابين1930-1939م.
1- مهد صدور الظهير البربري لقيام الحركة الوطنية بالمغرب.
ادا كانت فرنسا قد استطاعت أن توقف المقاومة المسلحة التي خاضتها القبائل المغربية ضدها بعد 22سنة من المواجهة1912-1934. فــان إصدارها للظهير البربري 1930 والدي استهدفت منه خلق جو من التفرقة العرقية بين مكونات الشعب المغربي العرب/ الامازيغ ودلك في إطار سياسة فرق تسد بإنشاء قضاء عرفي امازيغي (المحاكم العرفية )غير خاضع للمخزن مستقل عن القضاء المغربي الإسلامي. فــــكان رد فعل المغاربة على هدا الظهير خروجهم في تظاهرات وحركات احتجاجية واسعة ردد خلالها المغاربة اللطيف انطلاقا من المساجــــــد اللهم يالطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادر ولا تفرق بيننا وبين إخواننا البابر فشكل دلك النواة الأولى لميلاد الحركة الوطنية .

2- شكلت المطالبة بالإصلاحات أهم مميزات الحركة الوطنية في مناطق النفوذ الفرنسي والاسباني خلال 1930-1939.أمام عدم التزام سلطات الاحتلال بما تعهدت به في بنود معاهدة الحماية .جعل الحركة الوطنية تركز في مطالبها ونضالها عـــلى انجـــــاز الإصلاحات في ظل نظام الحماية.
* في منطقة النفوذ الفرنسي :تم تأسيس أول حزب تحت اسم كتلة العمل الوطني سنة1933 بزعامة علال الفاسي ومحمد حسن الوازانــــي وتركزت مطالبه الاصلاحية على:- إداريا: احترام النظام الإداري للمعاهدات الدولية .وعدم المساس بالحدود الترابية للمغرب .

- اجتماعيا : التركيز على التعليم والخدمات الصحية ببناء المدارس والمستشفيات...
-اقتصاديا وماليا: إعطاء الدولة المغربية حق استغلال المناجم و وقف الاستعمار الرسمي( أراضي الأوقاف والاحباس الــتي وزعتـــــها سلطات الحماية على المعمرين) و مساواة الفلاحين المغاربة مع المعمرين في الضرائب .
* في منطقة النفوذ الاسباني : تولى حزب الإصلاح الوطني بزعامة عــبد الواحد الطريس وحزب الوحدة الوطنية بزعامة محمد المــــكي الناصري قيادة الحركة الوطنية بها ولم تختلف مطالبها الاصلاحية في مضمونها عن مطالب الحركة الوطنية في منطقة الحماية الفرنسية الوثيقة4ص 101من الكتاب المدرسي.
وشكلت الجرائد والمجلات وسيلة لنشر الوعي الوطني وشرح وتوضيح مطالب الحركة الوطنية للمغاربة والأجانب باللــغة العربية والفرنسية كجريدة المغرب وعمل الشعب في المنطقة الفرنسية و السلام والأمة في المنطقة الاسبانية. كما شكل الاحتفال بعيد العرش في 18 نونبر من كل سنة مناسبة لتأكيد التعاون بين الحركة والسلطان.

II-تطور الحركة الوطنية مابين 1939-1956.
1- ساعدت بعض الأحداث الدولية في تغيير مواقف الحركة الوطنية من سلطات الحماية مابين 1939-1945.انتقلت الحركة الوطنية المغربية من مرحلة المطالبة بالإصلاحات إلى مرحلة المطالبة بالاستقلال مستغلة في دلك بعض الأحداث الدولية أهمها مشاركة المغرب في الحربين العالميتين 1و2 إلى جانب دول الحلفاء و عملية إنزال الجيوش الأمريكية بالدار البيضاء لتطويق الألمان والايطاليين بشمال إفريقيا ثم لقاء أنفا 1934 الوثيقة 1 ص88 ومطالبة محمد الخامس الرئيس الأمريكي روزفلت دعمه استقلال المغرب.كما استغل المغرب صدور الميثاق الاطلسي1941بين الولايات .م.أ و بريطانيا الذي يدعم الشعوب من اجل تحقيق استقلالها الوثيقة ص 86 .
وفي مقابل دلك وبعد تأسيس حزب الاستقلال1944قدم باسم الحركة الوطنية عريضة 11يناير1944المطالبة بالاستقلال وبشكل صريح وإلغاء نظام الحماية. وبدلك مهدت الظروف الخارجية لتحقيق استقلال المغرب .
2- انتهت التطورات التي عرفها المغرب مابين 1946-1956بتحقيق الاستقلال.
تميزت هده المرحلة ب : تعاون السلطان محمد الخامس مع الحركة الوطنية في المطالبة بالاستقلال فاتخذت بدلك طابعا رسميا عند زيارة وخطاب الملك بطنجة سنة 1948م وخطاب العرش 1952 – خروج العمال المغاربة في تظاهرات احتجاجية بالبيضاء على اثر اغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد التونسي قمعتها سلطات الحماية بعنف فيما يعرف بأحداث كاريان سنترال- إقدام سلطات الحماية على نفي محمد الخامس إلى جزيرة مدغشقر20غشت1953 كرد فعل على مواقفه الوطنية وتنصيب ابن عرفة ملكا على المغرب.مما ادخل الحركة الوطنية مرحلة جديدة هي مرحلة النضال المسلحة والعمل الفدائي عبر تنفيذ عدة عمليات فدائية ضد الفرنسيين ومصالحهم بالمغرب وتأسيس جيش التحرير المغربي من اجل تحرير البلاد وعودة الملك الشرعي.و أمام قوة المقاومة الوطنية لم تجد فرنسا سبيلا من فتح باب التفاوض مع أعضاء الحركة الوطنية في ايكس –ليبان سنة1955 إلى أن تم إعلان استقلال المغرب في 2 مارس1956 وفي 16 نونبر عاد محمد الخامس إلى الوطن.لتستمر عملية استكمال وحدة التراب الوطني بعد دلك عبر مراحل.
3-مراستكمال وحدة التراب الوطني عبر مراحل من 1956الى1979
بعد تحقيق المغرب لاستقلال المنطقة الفرنسية وقع محمد الخامس تصريحا مشتركا مع اسبانيا يلغي الحماية الاسبانية في المغرب في 17 ابريل 1965.ليبدأ تحرير المناطق الجنوبية عبر مراحل الخريطة ص105 ففي سنة1958 استرجع المغرب طرفاية وبعدها سيدي افني سنة1969بعد عرض القضية على لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة بيمنا استرجع إقليم الساقية الحمراء بفضل المسيرة الخضراءسنة1975.أما إقليم وادي الذهب فتم استرجاعه سنة1979بعد أن تخلت عنه موريتانيا .دون التمكن من استعادة سبتة ومليلية.
خاتمة: رغم طول مدة الحماية 44سنة إلا أن قوة المقاومة المسلحة و السياسية جعلت من سلطات الحماية تمضي أكثر من نصف هده المدة في مواجهتها أرغمتها في الأخير على إلغاء الحماية والاعتراف باستقلال المغرب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://1bac.ahlamountada.com
 
الوحدة4/الم2 نضال المغرب من اجل تحقيق الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية مصطفى المعاني :: الفئة الأول :: الاجتماعيات-
انتقل الى: